الرئيسية, أخبار محلية, تقارير إخبارية دولية, الإفتتاحية, آخر الأخبار, أخبار مصورة , خاص المستقبل, عناوين رئيسية, أخبار منوعة, الإفتتاحية, سؤال للإستفتاء, أخبار مواقع التواصل الإجتماعي, إضاءات, الأكثر قراءة, مقالات من الصحافة الكويتية , موضة وأزياء, أخبار الشرق الأوسط, خاص المستقبل, تقارير إخبارية, أخبار اليوم

إستخدامات الألماس في الصناعة

بنك الالماس الدولي - الألماس في الصناعة

3

المستقبل – عندما نفكر في أحجار الألماس يتبادر إلي أذهاننا تلك الأحجار الرائعة الجمال التي تبهر الأنظار لتميزها بألوانها و لمعانها و تشكيلها على هيئة مجوهرات في إطلالات متنوعة. و التي لطالما ظلت رمزاً للثروة و الجمال كما نرى في إستخداماتها على مر التاريخ من قبل ذوي النفوذ و الطبقات العليا في المجتمع مثل الأمراء و الحكام. المثير أن موضوعنا ها هنا على نقيض ذلك فبدلاً من الحفاظ على الألماس في المتاحف أو التعامل معه بحرص و تداوله في متاجر المجوهرات الفاخرة فهو عن إستخدامات الألماس الصناعية و الشاقة كما نستعرض عليكم في السطور التالية، فعلى الرغم من صعوبة تخيل إستخدام الألماس صناعياً الذي لطالما إرتبط في أذهاننا بالثروة في الصناعات التجارية و التطبيقات العلمية الحديثة إلا إن ذلك يعد حقيقة واقعة  و على نطاق واسع.

لك أن تندهش عندما تعلم أن أغلبية إنتاج الألماس في عالمنا اليوم لا يتم إستخدامه في صناعة الخواتم و السلاسل و المجوهرات كما تعتقد. حيث أن أغلبيتها في الواقع يتم إستخدامها في مجالات صناعية عديدة. إستناداً إلي المركز العالمي للألماس، يعد ما يوازي 30% ققط من الألماس على درجة جودة الحجر الكريم. تلك النسبة فقط هي التي يكون مصيرها في مجال صناعة المجوهرات بأنواعها.

 

يتميز الألماس بخصائص فريدة جعلته ملائماً و بشكل خاص ليتم إستخدامة في المجالات الصناعية. أحجار الألماس صلدة إلي حد مذهل، حيث تعد أقوى المواد الطبيعية صلابة على سطح الأرض. فعلى درجات مقياس موس التي تبدأ من 1 إلي 10، يكون 10 أعلى درجة في الصلادة تلك هي درجة حجر الألماس. صلادة حجر الألماس شهيرة و معروفة على نطاق واسع، فمنذ قديم الزمان علمت البشرية بتلك و الدليل أصل كلمة ألماس باللغة الإنجليزية ترجع إلي الكلمة اليونانية “أداماس” و التي تعني “غير قابل للكسر” مما جعلها مناسبة إلي حد كبير في صناعة المجوهرات كونها أيضاً مستبعدة لأن تتعرض للخدش و ما إلي ذلك، و نتيجة لتلك الدرجة المذهلة من الصلادة تعتبر على قيمة أكثر بالنسبة للتطبيقات الصناعية حيث تعد ضمن أبرز إستخدامات الألماس في الصناعة، حيث أن أحجار الألماس بإمكانها قطع أي مادة أخرى دون أن تتعرض للضرر.

بينما الألماس على درجة كبيرة من الصلادة إلا أنه ليس على درجة كبيرة من القوة. حيث أن القوة تختلف كثيراً عن الصلادة. القوة يتم تقديرها عن قدرة المادة على التماسك عندما تتعرض لإصطدام شديد. أحجار الألماس تستخدم في الصناعات التي تستلزم قطع الأشياء و ليس كسرها، لأنه في حالة إستخدام الألماس في الكسر من الممكن أن يتعرض لأن ينكسر في حد ذاته.

 

خصائص الألماس المستخدم في الصناعة

موصل كهربائي: يعد الألماس الأزرق من أشباة الموصلات الطبيعية، لكن أغلبية أنواع الألماس الأخرى عازلة كهربياً، نتيجة لذلك تستعمل الأنواع العازلة في عزل الكهرباء داخل بعض المكونات الألكترونية، بينما الألماس الأزرق يستخدم في صناعة أشباه الموصلات في بعض التطبيقات الصناعية. لكن يظل السؤال لماذا الألماس الأزرق شبه موصل بينما أنواع الألماس الأخرى عازلة؟ يرجع ذلك إلي سبب إكتساب الألماس الأزرق للونه، حيث أنه نتيجة لتواجد شوائب من عنصر البورون الذي من المعروف أنه من العناصر الموصلة جيداً للكهرباء يقوم بإكساب ذلك النوع من الألماس القدرة على توصيل الكهرباء بشكل جزئي. لذلك على الرغم من إختلاف ألوان أنواع الألماس الأخرى فهي لا تحتوي على البورون و لأنه لا يوجد وسط قابل لأن تنتقل فيه الكهرباء.

 

التوصيل الحراري: تعد أحجار الألماس موصلات ممتازة للحرارة، الشيء الذي فتح أمامها أفاق عديدة للإستخدام في الصناعة.

التوازن الكيميائي: أحجار الألماس لا تتفاعل مع الأحماض و القلويات حتى الشديدة منها، فمن الصعب للغاية أن تتعرض للتأكسد.

بينما يتم تقييم أحجار الألماس الكريمة في صناعة المجوهرات من خلال عدة معايير تشمل القطع، القيراط، الشفافية، اللون يتم تقييم الألماس المستخدم في الصناعة على أساس العوامل التي ذكرناها التي تشمل مدى صلادته و قدرته على توصيل الكهرباء أو الحرارة و مدى قدرته على الصمود كيميائياًعلى الرغم من إرتفاع قيمة الألماس حتى المستخدم في التطبيقات الصناعية يوجد طلب كبير عليه و بشكل مستمر في السوق.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: