الرئيسية, أخبار محلية, تقارير إخبارية دولية, الإفتتاحية, آخر الأخبار, أخبار مصورة , خاص المستقبل, عناوين رئيسية, أخبار منوعة, الإفتتاحية, سؤال للإستفتاء, أخبار مواقع التواصل الإجتماعي, إضاءات, الأكثر قراءة, مقالات من الصحافة الكويتية , موضة وأزياء, أخبار الشرق الأوسط, خاص المستقبل, تقارير إخبارية, أخبار اليوم

الفرق بين شفط الدهون وجراحة البدانة

94

المستقبل – عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، غالبا ما يزعجنا السؤال “هل سأتمكن من فقدان الوزن؟” ثم نتساءل كيف يمكننا أن نفقده ؟ النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية قد تكون مجدية ولكن فقط إلى حد معين. ماذا لو كنت تريد أن تفقد قدرا كبيرا من الوزن ويبدو أنها مسألة صعبة؟

ما هو شفط الدهون وما هي جراحة السمنة؟
شفط الدهون هو إجراء التجميل الفوري التي تهدف إلى إزالة الدهون الموجودة، ولكن لا يعالج الأسباب المؤدية إلى زيادة الوزن المريض.
يساعد شفط الدهون على فقدان الوزن وفقدان بعض السنتيمترات من الجسم، ولكنه حلا مؤقتا للدهون المختزنة في الجسم التي لا تستجيب للنظام الغذائي وممارسة الرياضة، لذلك فإن شفط الدهون لا يعتبر حلا دائما للسمنة.

أما فيما يخص جراحات السمنة مثل جراحات ربط المعدة أو قص أجزاء من المعدة ليست فقط تساعد في معالجة سبب الدهون الزائدة، ولكن أيضا تساعد في إزالة الدهون بشكل دائم. ينصح هذا النوع من الجراحة خاصة للأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30 ويعانون من السمنة المفرطة..

باختصار شفط الدهون هو جراحة تجميلية تعمل على شفط الدهون من أماكن معينة من الجسم باستخدام جهاز شفط الدهون . أما جراحات السمنة فهي عمليات جراحية تجرى على المعدة والأمعاء وتعمل على حد الشهية خصوصا للأفراد الذين يعانون من أمراض السمنة .

الفرق بين شفط الدهون وجراحات السمنة بالتفصيل :

١- شفط الدهون هو جراحة تجميلية لإزالة الأنسجة الدهنية المفرطة تحت الجلد مباشرة عن طريق إجراء الشفط ، الهدف الرئيسي من شفط الدهون هو تفتيت الدهون في أماكن معينة في الجسم ولكنه ليس علاج للسمنة ولا يمكن من خلاله التحكم في وزن الجسم .

من ناحية أخرى، جراحة البدانة هي عملية جراحية تهدف إلى فقدان الوزن. ويتم ذلك عن طريق الحد من تناول الطعام والحد من امتصاص الطعام في الأمعاء والمعدة.

2-يتم إجراء جراحة تفتيت الدهون عن طريق عمل شقوق صغيرة. يتم إدخال أنبوب جوفاء رقيقة، والمعروفة باسم كانيولا، لإزالة الدهون.

اما جراحات السمنة لها أنواع مختلفة مثل جراحة ربط المعدة تتم عن طريق ربط الجزء العلوي من المعدة وتصغيرها فتصبح المعدة غير قادرة على استقبال المزيد من الطعام كما أن هناك جراحة أخرى للسمنة تسمى جراحة n-y روكس وهي تدبيس حقيبة صغيرة في منتصف الامعاء الدقيقة وتغيير مسار الطعام في الجهاز الهضمي .

٣- جراحة شفط الدهون تتم فقط على عدد أجزاء قليلة من الجسم خاصة التي يكثر تواجد الدهون فيها، في حين أن علاج البدانة جراحة تتم على المعدة الأمعاء.

أما فيما يخص التكلفة فان جراحات علاج السمنة تكون أكثر تكلفة من جراحات ازالة الدهون ومع ذلك، فإن تكلفة هذه العمليات تختلف من بعضها البعض في نواح كثيرة. كما يعتمد على نوع التقنيات المستخدمة، وبخاصة في حالة شفط الدهون.

4- من المحتمل أن تعود الدهون مرة أخرى للأشخاص الذين قاموا بعمليات شفط الدهون اذا لم يقومو بعمل نظام غذائي صحي .أما جراحات السمنة فالتخلص من الدهون يكون بصورة دائمة لكن يوجد بعض القيود التي يجب على المريض اتباعها.

بعض النصائح يجب اتباعها عند إجراء عمليات شفط الدهون:

١- البحث عن الكثير من المعلومات التي تخص عمليات شفط الدهون والبحث عن مكان جيد ذو سمعة طيبة ودكتور له خبرة جيدة في مثل هذه العمليات .

٢- محاولة الحصول على وزن صحي قبل الخضوع للعملية مناطق مثل البطن والفخذين والذراعين أو الرقبة. للحصول على أفضل نتيجة، يجب أن يكون المريض أقرب إلى الوزن الطبيعي قدر الإمكان، ويجب أن يكون الجلد المرن.و لا ينبغي مقارنة هذا العمليات مع جراحة فقدان الوزن لأنه بالتأكيد ليس  عملية لفقدان الوزن

٣- البحث في الاختيارات المتاحة هناك عدة أنواع من جراحات شفط الدهون. شفط الدهون، هو واحد من العمليات الأكثر أمانا. الجراحة تستخدم التخدير الموضعي، ويتم حقن الدهون مع كمية كبيرة من السائل المخدر، لجعلها ثابتة. وهذا يجعل إزالة الدهون سهلة إلى حد ما وغير مؤلم، وأقل كدمات.

٤- إزالة الدهون بالموجات فوق الصوتية والليزر تجعل العمليات أسهل وأسرع لأنها تقوم بجعل الدهون سائلة، ولكن على أية حال يجب استشارة الطبيب الخاص حتى يتم إتخاذ القرار المناسب.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: