الرئيسية, أخبار محلية, تقارير إخبارية دولية, الإفتتاحية, آخر الأخبار, أخبار مصورة , خاص المستقبل, عناوين رئيسية, أخبار منوعة, الإفتتاحية, سؤال للإستفتاء, أخبار مواقع التواصل الإجتماعي, إضاءات, الأكثر قراءة, مقالات من الصحافة الكويتية , موضة وأزياء, أخبار الشرق الأوسط, خاص المستقبل, تقارير إخبارية, أخبار اليوم

شهادات اعتماد الألماس

89

المستقبل – عند شراء الألماس تكون الأولويّة للجودة، والأصالة وشهادة الإعتماد.

والواقع أنّه من المهمّ للغاية أن تحصل على تقرير توثيق للماسة التي تشتريها بغية ضمان جودتها

هناك العديد من المختبرات المعترف بها والتي تُجري هذه التدقيقات وتقدّم شهادات تؤكّد أنّ الألماس المعني ليس مزوّراً، كما وأنّ الشهادة تثبت القيمة الحقيقية للحجر اليوم، أيّ حجر ألماس يتخطّى حجمه (0،2) قيراط يحتاج إلى تقييم من معاهد شهادات الألماس بحيث يمكن تحديد مستوى قيمته بشكل جدير بالثقة.

تضمن هذه القاعدة ألاّ يكون المشتري مخدوعاً من البائع. من المهمّ جدّاً أن يكون حجر الألماس الذي تنوي أن تقتنيه حائز على شهادة صادرة عن إحدى المنظمات التالي ذكرها وإلاّ ستنخفض قيمة حجر الألماس الخاص بك

إنّ شركات شهادات الإعتماد المعترف بها في جميع أنحاء العالم والمتوفرة هي التالية :

1- المعهد الأمريكي لعلم الأحجار الكريمة (GIA)

إنّ المعهد الأمريكي لعلم الأحجار الكريمة، والذي أُنشىءَ في عام 1931، هو السلطة رقم واحد المختصّة بالألماس حول العالم. إنّ المعهد الأمريكي لعلم الأحجار الكريمة هي منظّمة غير ربحيّة، وهي كانت المنظمة الأولى التي حدّدت المعايير الأربعة لتصنيف الألماس. يقع المقرّ الرئيسي للمعهد في ولاية كاليفورنيا، وهي تعمل في ثلاثة عشر بلد حول العالم. يعتمد المعهد الأميركي لعلم الأحجار الكريمة سياسة مبنيّة على وجوب تحضير تقرير تصنيف حجر الألماس مرتكزين على مشاهدته من قبل أربع مجموعات من الإختصاصيين المحترفين. ومن ثمّ يتمّ وضع تقريراً مفصّلاً يذكر بخطوطه العريضة المعايير الأربعة للتصنيف، تماثل شكل الماسة، التفلور والصقل، إضافةً إلى مخطّط الأبعاد. من المهمّ تحديد أنّ المعايير وقواعد تقييم الجودة الخاصة بالمعهد الأمريكي لعلم الأحجار الكريمة، هي على الأرجح الأكثر صرامة ودقّة بين كلّ الشهادات المماثلة.

2- جمعيّة علوم المجوهرات الأمريكية (AGS)

إنّ جمعية علوم المجوهرات الأمريكية، والتي أُنشِئَت في عام 1934، هي على صلةٍ وثيقة مع المثمّنين، والجواهريين، والمورّدين، والتجار بغية تصنيف الألماس حالما يتمّ استخراجه. في عام 2004، طوّرت الجمعية قسم الأداة الخاصة بها من أجل اكتساب ميزة تنافسية على غيرها من المنظمات. تملك جمعيّة علوم المجوهرات الأمريكية نظامها الخاص للتصنيف، وهي قويّة في هذا المجال، مثلها مثل المعهد الأمريكي لعلم الأحجار الكريمة.

3- مختبر علوم المجوهرات الأوروبي (EGL)

إنّ مختبر علوم المجوهرات الأوروبي، والذي تأسّس في عام 1974، هو منظمة لشهادات اعتماد الألماس على النطاق العالمي. ويملك مختبر علوم المجوهرات الأوروبي مكاتباً عديدة في جميع أنحاء العالم. تُعرَفُ هذه المنظمة لكونها طوّرت تقنيّةً لتصنيف أحجار الألماس التي تَزِنُ أقلّ من قيراط واحد، كما وقدّمت أيضاً معياراً (SI3) لتصنيف درجة النقاء. إنّ هذه المنظمة تتّبع نفس نظام تقرير التصنيف المُعتَمَد في جمعية علوم المجوهرات الأمريكية. ومع ذلك، فإنّ مختبر علوم المجوهرات الأوروبي يعمل على نطاق أصغر بكثير من جمعية علوم المجوهرات الأمريكية.

4- معهد علوم المجوهرات الدولي (IGI)

إنّ معهد علوم المجوهرات الدولي، والذي تأسس في عام 1075، هو مقرٌّ رئيسيٌّ للألماس في أنتويرب، بلجيكا. يملك معهد علوم المجوهرات الدولي أكبر مختبر مقارنةً مع غيره من منظمات شهادات اعتماد الألماس. تنتشر فروع معهد علوم المجوهرات الدولي في جميع أنحاء العالم، ونظراً لذلك تستخدم مختبراتُه طُرُقاً عديدة ومختلفة في تصنيف الألماس. وقد شكّل هذا الأمر عدم تساوق وعدم انسجام في التقارير الصادرة عن المعهد، وبالتالي إنّ بضع تقاريره غير مقبولة بشكل عام. يملك معهد علوم المجوهرات الدولي مقياس تصنيف أقلّ صرامة من مقياس جمعية علوم المجوهرات الأميركية والمعهد الأمريكي لعلم الأحجار الكريمة، مّما يجعل منه المكان الأمثل ليتمكّن الناس من الحصول على شهادات الاعتماد لأحجار الألماس الخاصة بهم.

5- المجلس الأعلى للألماس (HRD)

إنّ المجلس الأعلى للألماس أُنشىء أيضاً في أنتويرب، وهو جزءٌ من مركز أنتيورب العالمي للألماس. يُعتبر المجلس الأعلى للألماس، والذي تأسّس في عام 1973، المنظمّة المصنّفة عالمياً ثاني أفضل منظمة لشهادات اعتماد الألماس. يتّبع هذا المجلس المعايير نفسها المعتمدة لدى المعهد الأمريكي لعلم الأحجار الكريمة، ولكنه يتّبع أيضاً قواعد المجلس العالمي للألماس.

6- بنك الألماس الدولي

تأسس بنك الألماس الدولي عام 1955 وهو يختص في تداول الألماس.

يعمل البنك في مجال صناعة الألماس بداية من مرحلة إستخراجة من المناجم وحتى توزيعة لتجار الألماس في كافة دول العالم وهو مرخص من قبل البنك المركزي للعمل كمستثمر شريك يقدم إمكانية الإستثمار لمستثمرين اخرين , خاضعين, كلا من الطرفين, لرقابة الاعمال المصرفية ,حيث يتلقي بنك الألماس الدولي مبالغ الإستثمار ,ويعمل على شراء المواد الخام بها وبيعها كسلعة تم صقلها وتجهيزها ومن ثم توزع ارباح الصفقة في أرصدة الاستثمار الخاصة بالعملاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: