الرئيسية, أخبار محلية, تقارير إخبارية دولية, الإفتتاحية, آخر الأخبار, أخبار مصورة , خاص المستقبل, عناوين رئيسية, أخبار منوعة, الإفتتاحية, سؤال للإستفتاء, أخبار مواقع التواصل الإجتماعي, إضاءات, الأكثر قراءة, مقالات من الصحافة الكويتية , موضة وأزياء, أخبار الشرق الأوسط, خاص المستقبل, تقارير إخبارية, أخبار اليوم

منافع صحية لتناول السمك يوميا

98

المستقبل – يعتبر السمك واحدا من أكثر الأطعمة الصحية التي تمتلك العديد من الفوائد ، فالسمك ملئ بالعناصر الغذائية المهمة والأساسية مثل البروتين ، فيتامين د ، الكالسيوم ، الفسفور وهو مصدر جيد للمعادن مثل الحديد ، الزنك ، اليودين ، الماغنسيوم والبوتاسيوم ، ويعتبر السمك من أهم مصادر الأوميجا3 الذي يحافظ على ليونة الجسم ويحسن الوظائف الإدراكية .

لا يؤثر السمك على مقاس الخصر فقط ، بل يؤثر إيجابيا على باقي وظائف الجسم وتشمل الكبد ، الدماغ وغيرهم ، وينظم النوم ، كما أن تناول السمك يوميا يقلل خطر الإصابة ببعض الأمراض ، وخاصة المتعلقة بصحة القلب .

المنافع الصحية لتناول السمك يوميا :
1- يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب : إن استهلاك السمك يوميا يرتبط بإنخفاض خطر الإصابة بالأمراض التاجية والمتعلقة بالقلب ، كما أن هذه الأطعمة البحرية غنية بالدهون الصحية أوميجا3 التي تقلل الالتهابات ، مما يساعد على حماية صحة القلب من الإصابة بالأمراض المزمنة .

2- يقلل الإصابة بمرض الألزهايمر : إن الأسماك تعتبر غذاء أساسي للدماغ ، ليساعده على تأدية وظائفه بصورة مناسبة ، والحرص على تناول الأسماك يوميا يقلل خطر الإصابة بمرض الألزهايمر ، كما أن الإنتظام في تناوله يقلل ضمور وتدهور الدماغ والذي يؤدي إلى مضاعفات ضارة بوظائف الدماغ .

3- يقلل الإكتئاب : إذا كنت تعاني عادة من أعراض الإكتئاب ، جرب تناول السمك ، نعم فالسمك وزيت السمك يساعدان على تخفيف هذه الأعراض ، كما تساعد تحسين صحة الدماغ بشكل عام .

4- مصدر لفيتامين د : تعد الأسماك من الأطعمة الغنية بفيتامين د ، والذي يعتبر من أهم العناصر الغذائية لأنه يساعد إمتصاص الكالسيوم ونمو العظام ، لذلك ينصح باستهلاك الأسماك بإنتظام للوقاية من نقص فيتامين ج .

5- يحسن حاسة الإبصار : تساعد دهون الأوميجا3 على تحسين الرؤية وصحة العيون ، وذلك لأن الدماغ والعيون تتغذى على هذه الدهون الصحية للحفاظ على قيامها بالوظائف الخاصة بها .

6- يساعد على النوم الجيد : إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم ، تناول السمك بإنتظام ، ووفقا لأحد الدراسات ، وجد أن استهلاك الأسماك بكثرة يحسن جودة النوم وذلك نظرا لتركيزات فيتامين د .

7- يساعد على تقليل آلام المفاصل : إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل ، تناول السمك يوميا ، فالتهاب المفاصل الروماتويدي هو التهاب مزمن للمفاصل ، ويعمل السمك على تخفيف الألم والتورم .

8- يخفض الكوليسترول : يستطيع السمك خفض معدلات الكوليسترول ، فالأسماك تحتوي على الأوميجا3 التي تساعد على التحكم في المعدل الطبيعي للكوليسترول الضار ، مما يقي من تراكم الكوليسترول في الجسم .

9- يقلل أمراض المناعة الذاتية : وفقا لأحد الدراسات ، وجد أن تناول الأسماك يوميا يمكن أن يقلل الإصابة بأمراض  المناعة الذاتية مثل سكري النوع الأول ، والمحتوى الغني من فيتامين د الموجود في الأسماك يساعد في تعزيز الجهاز المناعي و التمثيل الغذائي للسكر .

10- يخفف أعراض الدورة الشهرية : وفقا لأحد الدراسات ، وجد أن النساء اللاتي تعاني من أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ، ينبغي أن يضيفن السمك إلى النظام الغذائي الخاص بهن  ، لأنه يحتوي على الأوميجا 3 الذي يخفف هذه الأعراض .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: