صدر حديثا.. “حمزاتوف بين جبال داغستان وقاسيون” للسورى أيمن أبو الشعر

صدر حديثا.. “حمزاتوف بين جبال داغستان وقاسيون” للسورى أيمن أبو الشعر


صدر حديثا عن الهيئة العامة السورية للكتاب في دمشق، كتاب بعنوان “حمزاتوف بين جبال داغستان وقاسيون”، للشاعر والمترجم السوري أيمن أبو الشعر.


ينطلق كتاب “حمزاتوف بين جبال داغستان وقاسيون” من الخصال الشخصية الحميمة للشاعر العالمى رسول حمزاتوف، كما عايشها عن قرب مؤلف الكتاب الشاعر السورى أيمن أبو الشعر، متابعا طبيعة حمزاتوف الجبلية العفوية المرحة، وتمتعه بسرعة البديهة، إلى جانب التواضع المميز والشهامة.


يهتم الكتاب لأول مرة – حسبما تذكر هيئة الكتاب – بذكر ما عاناه حمزاتوف في مرحلة انهيار الاتحاد السوفييتي، مستقيا ذكريات مرة من فمه مباشرة، ضمن إطار الرد على محاولات تشويه اسمه الثقافي الجميل بعد رحيله عن عالمنا.


حمزاتوف بين جبال داغستان وقاسيون


 


ويبرز تفاعل حمزاتوف مع الشعب العربي وقضاياه، وزيارته النوعية إلى سوريا، ويقدم دراسة مكثفة لخضائص شعر حمزاتوف عبر نماذج من أشعاره فى مختلف المجالات: السياسية، الوجدانية، والإنسانية، وعمق الحكمة التي تمس جوهر الإنسان. ويترجم المؤلف مختارات متنوعة من قصائد حمزاتوف تمثل معظم المواضيع المفضلة لديه.


من هو رسول حمزاتوف؟

 


يشار إلى أن رسول حمزتوف ولد في الثامن سبتمبر لعام 1923، ورحل عن عالمنا فى الثالث من نوفمبر لعام 2003، وهو شاعر داغستاني، ولد في قرية تسادا في مقاطعة خونزاخ في جمهورية داغستان بجمهورية روسيا السوفيتية الاتحادية الاشتراكية بالاتحاد السوفيتي. وهو ابن الشاعر الداغستاني المشهور حمزة تساداسا نسبة إلى تسادا قريته، أسماه والده باسم رسول تيمنا بالرسول صلى الله عليه وسلم.

صدر حديثا.. “حمزاتوف بين جبال داغستان وقاسيون” للسورى أيمن أبو الشعر

المصدر: مقالات

زر الذهاب إلى الأعلى
مُجمع المحللين .. أفضل قناة تلجرام عربية لتحليل سوق الكريبتو وتقديم صفقات مجانيه يومياً .. للانضمام إلينا اضغط هنا
+