نبيل فاروق.. كيف حفر صاحب سلسلة “رجل المستحيل” اسمه في عالم الإبداع

نبيل فاروق.. كيف حفر صاحب سلسلة “رجل المستحيل” اسمه في عالم الإبداع


الدكتور نبيل فاروق.. واحد من أعلام الأدب، في مصر والوطن العربي، سطع نجمه في الأدب البوليسي والخيال العلمي، واليوم مع حلول ذكرى رحيله، إذ رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 9 ديسمبر من عام 2020، نستعرض محطات من حياة صاحب سلسلة رجل المستحيل.



ولد نبيل فاروق في مدينة طنطا، في 9 من فبراير عام 1956، اهتم بالقراءة منذ طفولته، وكان شغوفًا بها، كما شجعه والده على ذلك، بدأ محاولاته في الكتابة في المدرسة الإعدادية، كما انضم إلى جماعة الصحافة والتصوير والتمثيل المسرحي في المدرسة الثانوية، وقبل تخرجه من كلية الطب بعام، حصل على جائزة من قصر ثقافة طنطا عن قصة النبوءة، وذلك عام 1979، والتي أصبحت فيما بعد، القصة الأولى، في سلسلة كوكتيل 2000.


تخرج الدكتور نبيل فاروق من كلية الطب، عام 1980، وفي عام 1982، انتقل إلى قِنا، للحصول على دورة تدريبية في العمل الإداري، ثم انتقل للعمل في بلدة أبو دياب.



كان دكتور نبيل فاروق كباقي شباب جيله، مبهورًا بالسينما الأجنبية، وأفلام الحركة والخيال العلمي، وراح يفكر: لماذا لم يُكتَب حتى الآن عن بطل عربي، بنفس القوة والشجاعة، لكنه عربي، يتحدث لغتنا، ويتحلى بقيمنا وأخلاقنا، ويلتزم بتعاليم الدين الإسلامي، ويكون قدوة ومثلاً أعلى للشباب، وكانت تلك الفكرة.. هي نقطة التحول في حياته.


في عام 1984، اشترك دكتور نبيل فاروق في مسابقة أطلقتها المؤسسة العربية الحديثة للكتاب الجدد، حيث شجعه أصدقاءه على خوض التجربة، بل إن أحدهم أخذ منه القصة التي سيشارك بها، وقدمها بنفسه في المؤسسة – كما أورد في كتاب رجل المستحيل وأنا ، وفاز في المسابقة بقصة “أشعة الموت”، وهي العدد الأول من سلسلة ملف المستقبل، التي بدأ في نشرها عام 1985، لكنه لم يكتفِ بذلك، فبعد فوزه بالمسابقة، نشر قصة بعنوان: “الاختفاء الغامض”، وكانت بداية للسلسلة التي سلبت عقول الجميع.. رجل المستحيل.


وبعد نجاح سلسلتي “رجل المستحيل وملف المستقبل”، اعتزل دكتور نبيل مهنة الطب، ليتفرغ للكتابة، وفى شهر أكتوبر من عام 1998، فاز الدكتور نبيل فاروق، بالجائزة الأولى في مهرجان ذكرى حرب أكتوبر، عن قصة “جاسوس سيناء: أصغر جاسوس في العالم”.



للدكتور نبيل فاروق العديد من المؤلفات من السلاسل القصصية، ومن أشهرها “رجل المستحيل، ملف المستقبل، فارس الأندلس، كوكتيل 2000، سيف العدالة، الفريق صفر، المتخصصون، مسرح الجريمة، بالإضافة إلى الأعداد الخاصة، لسلسلتي رجل المستحيل وملف المستقبل.


كما ألف العديد من الكتب والروايات الاجتماعية والتي من بينها: رواية أرزاق، والمكونة من 4 أجزاء، الثورة، ظل الأرض، ويأتي الغد، ليه لا، كتاب رجل المستحيل وأنا، كما قام بكتابة المسلسل التليفزوني العميل 1001، والمسلسل الإذاعي، رجل المستحيل العملية شبل، بالإضافة إلى مشاركاته الأدبية في المجلات المصرية والعربية.



أما عن حياته العائلية، فقد تزوج بالدكتورة ميرفت راغب عام 1985، وأنجب منها أبناءه: شريف، وريهام، ونورهان، وفي 9 ديسمبر عام 2020، أصيب نبيل فاروق بنوبة قلبية مفاجئة، توفيَ على إثرها.. بعد أن حفر اسمه.. في قلوب محبيه.

نبيل فاروق.. كيف حفر صاحب سلسلة “رجل المستحيل” اسمه في عالم الإبداع

المصدر: مقالات

زر الذهاب إلى الأعلى
مُجمع المحللين .. أفضل قناة تلجرام عربية لتحليل سوق الكريبتو وتقديم صفقات مجانيه يومياً .. للانضمام إلينا اضغط هنا
+